السبت، 27 أغسطس 2022

اهم خطوات التحول الرقمي الناجح للشركات في 2022

التحول الرقمي

لقد كانت الرقمنة أو التحول الرقمي أحد أبرز الاتجاهات في خلال السنوات القليلة الماضية، إلى حد أن، المصطلح الدارج ذاته يكاد يكون بلا معنى. ومع ذلك، تظل حقيقة قائمة مفادها أنه يتعين على المؤسسات الحديثة استخدام التكنولوجيا الرقمية ويُعد التحول الرقمي الوسيلة لتحقيق ذلك.

لكن وبينما يستعد عدد كبير من المؤسسات للتحول إلى الرقمنة، يظهر بحث صادر من McKinsey & Companyأن أقل من ثلث الجهود المبذولة لتحقيق التحول الرقمي تُكلل بالنجاح. وفي ضوء حالات الفشل المرتبطة بتلك المشكلات المختلفة، مثل الفشل في توظيف القيادة، والفشل في تغيير أفكار الموظفين، وعدم توافر الأدوات المناسبة، يمكن للمؤسسات اتخاذ خطوات واضحة لزيادة معدل النجاح وتحقيق تحول رقمي ناجح.

إن التحول الرقمي هو استخدام التكنولوجيا الرقمية كجزء من آليات العمل وهيكله. باختصار، يُعد التحول الرقمي وسيلة للشركات التي لم تتمكن من تحقيق التطور باستخدام التكنولوجيا لأن ذلك يعني استخدام تلك التكنولوجيا بمجرد أن تكون متطورة. ستساعد الخطوات التالية مؤسستك على تحقيق النجاح في الانتقال إلى هذه الخطوة.

تُعد القيادة أحد أهم العناصر لأي مبادرة، لأنها تصدر المعلومات، وتساعد على التحفيز، وتستلهم الأفكار، وهنا يتمثل أهم جانبين للقيادة في تعزيز التطبيق القيادي للتحول الرقمي وتوفير السرعة المرتبطة بالتحول الرقمي. وهذا يعني أنه يتعين على الإدارة والإدارة العليا وحتى الرئيس التنفيذي تطبيق التحول الرقمي وان يشعروا بالحماس تجاه هذا السلوك الجديد.

بدأت معظم المؤسسات في تدريب الإدارة وكبار الموظفين قبل أشهر من تطبيق مبادرة التحول الرقمي لهذا الغرض. هل يمكن أن تعمل القيادة في الواقع على تعزيز نجاح مبادرة التحول الرقمي؟ قد أظهرت عدة ابحاث أن المؤسسات التي لديها كبار موظفين مشاركين بفعالية في هذا التحول تزداد فرص نجاحها في تحقيق تحول رقمي ناجح بنسبة 73%.

وبالرغم من أن هذه الإحصائية لا تعكس الحقيقة التي تتمثل في أن المؤسسات التي لديها قادة من الموظفين المشاركين بفعالية ربما يحققون التحول بشكل أفضل وذلك لانهم قد تتوفر لديهم أيضًا البرامج  التي تساعدهم على تحقيق تحول ناجح، من المهم مراعاة ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق